اختيار اللون

img img img img img img
الاسئلة المختارة
هل أن الإمساك قبل الأذان بدقائق مستحب أم احتياط بالفتوى أم فتوى بالاحتياط أم ماذا؟ ‏
 
بسمه تعالى
‏ وقت الإمساك هو وقت أذان الصبح ولما كان غير مضبوط بالدقة جرت العادة على الاحتياط ‏بثلاث دقائق أو أكثر.‏
كيف يثبت هلال الشهر العربي شرعاً ؟
 
بسمه تعالى
‏ ذكر الفقهاء ( قده) طرقاً لثبوت الهلال شرعاً منها رؤية المكلف بنفسه وشهادة بينة عادلة ‏على رؤيته وحصول التواتر والشياع المفيد للعلم والاطمئنان لا المستند على أسس واهية ‏ونحوها وإذا لم يثبت الهلال بالطرق المعتبرة شرعاً فيجب إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً ولا ‏يجوز الاعتماد على الظنون والحسابات  التي لا تفيد العلم لما ورد عـنهم ( الصوم فريضة من ‏فرائض الله فلا تؤدى بالتظني ) .‏
س / يعد البعض بحوثاً كجمع الشعر الخاص بالرثاء او استدراج اراء الفقهاء في موضوع ما من الانترنيت . فهل يحق لهم طباعته على شكل كتاب دون الاشارة الى منشأه ؟
 
بسمه تعالى :
من حقه ان يشير الى ما بذله من جهد بالضبط من دون زيادة تدخله بالكذب فيقول مثلاً ( جمع و تصنيف فلان ) أن كان جهده مجرد الجمع و التصنيف او يقول ( ترتيب فلان ) او يقول ( تقرير فلان ) ان كان دوره تدوين محاضرات شخص و تهذيبها و اعدادها و هكذا . و ليتذكر قوله تعالى أن الذين يحبون ان يحمد و انما لم يفعلوا فليحذر من انطباقها عليه .
 
ذكرت في كتاب (من وحي الغدير) ص 97 ...توجد مسؤولية على الأمة يجب أن تعيها وتؤديها وهي مطالبة المرجع بتعيين البديل وهذا العمل فعله أصحاب الأئمة مع شيعتهم.
1- هل هذه المسألة خاصة بأهل العراق وحوزة العراق أم شاملة لكل حوزات العالم كإيران وغيرها .
 
 
بسمه تعالى: هي عامة لكل صاحب مشروع رسالي يريد له الوصول إلى الأهداف المنشودة.
 
هل يجوز الان العدول من تقليد احد المجتهدين الى تقليدكم؟
 
 
بسمه تعالى: اذا كنتم تعتقدون بوجود المرجح الشرعي في جهتنا فيصح العدول.
 
ظهر في الآونة الاخيرة من يدعي انه رسول الامام المهدي (عج) ويطلب النصرة للامام ويدعي انه مستعد للمباهلة وقسم البراءة؟
 
 
بسمه تعالى: دلّت الاخبار على كذب مدّعي السفارة في عصر الغيبة الكبرى.
ما هو حكم الوسواس في الأمور الإعتقادية وهل ينطبق عليها مصداق الكفر لو فكر الإنسان بمثل هذه الأمور الشيطانية؟
 
بسمه تعالى: لا يؤاخذ الإنسان على هذه الأفكار لأنها خارجة عن إرادته لكن ينبغي له قطع الاسترسال في التفكير إذا حصل.
 
هل يجوز بناء محلات لغرض جعلها مقاهي تستعمل فيها آلات اللهو والقمار ؟
 
 
بسمه تعالى : يحرم عليه البناء بهذا القصد ويحل بتغيير القصد.
 
هل يصح الاشهاد عن طريق الهاتف وهل تُعتمد شهادة الشاهد في الحالات التي يتحرج الشاهد من حضورها كما في حالات (الزنا) و(القتل) وغيرها ؟  
 
 
    بسمه تعالى:  إذا حصل الإطمئنان بمعرفة شخص المتحدث وعدالته وصحة شهادته أُخِذَ بها
 
غالباً ماتكون أسلاك الهاتف واطئة نسبياً وفي أحيان كثيرة تتعرض للقطع من قبل أصحاب سيارات الحمل العالية . فهل يجوز مطالبتهم بتحمل نفقات ربط السلك وأجرة الموظف ؟
 
 
    بسمه تعالى:  الضمان يترتب على المتجاوز منهما والذي يسمى فقهياُ(التعدًي والتفريط) فإذا لم يلتزم صاحب الأسلاك برفعها إلى المقدار المطلوب وتركها متهدلة فالتلف عليه وإن كان ارتفاعها ضمن المسموح لكن صاحب السيارة متجاوز بتعلية حمولته أو عدم مراعاة الأسلاك فهو ضامن .
احكام الاجور في السيارات
السؤال :  
احياناً لا يتفق الراكب مع سائق السيارة على اجرة معينة وعندما يصل إلى محله يدفع له اجرة لا يرضى بها السائق فيقول له ان ذمتك مشغولة بالباقي ويرفض الراكب دفع ما يطلبه السائق فأيهما على حق؟
 
الجواب :  
بسمه تعالى : إذا اتفق الراكب والسائق على اجر معين وجب الوفاء به وإذا لم يتفقا فان السائق مستحق أجرة المثل أي الأجرة المتعارفة على مثل هذا العمل المنجز فإذا أعطى الراكب اقل منه فهو مشغول الذمة بالباقي وإذا أداه فان كلام السائق باشتغال الذمة لغو لا اثر له .
بعض الفلاحين يملأ أرضه بالماء ثم يتفق مع صياد الطيور
السؤال :  
بعض الفلاحين يملأ أرضه بالماء ثم يتفق مع صياد الطيور على أخذ حصة من الحاصل كأجرة لهذه الأرض, فهل هذا جائز؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
إذا كان الفلاح مالكاً للأرض جاز له إجارتها بما شاء مع رضا الطرف الآخر.
تكون الأجرة أن لهم نصف أو ثلث الصيد فهل في هذا إشكال
السؤال :  
عندما أَخرج للصيد أصطحب معي عدداً من العمال, وتكون صيغة العمل انه منّي الشبكة والقارب ومنهم العمل وبذل الجهد, وتكون الأجرة أن لهم نصف أو ثلث الصيد فهل في هذا إشكال؟ علمنا إننا قد نعمل يوماً أو يومين بدون نتائج ولكنهم راضون بذلك؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
لا بأس به مع التراضي بين الطرفين, ومتى شاء العمال ان يفسخوا فلهم ذلك ويدفعون لمالك الشبكة والقارب الأجرة المتعارفة لاستعمالها, ويكون الصيد لهم. ويستطيع مالك الشبك والقارب ان يستأجرهم بأجرة معينة ويكون الحاصل له فيعملوا كأجراء عنده.
عندي مخزن في علوة الأسماك ويؤجره البعض لحفظ الجري
السؤال :  
عندي مخزن في علوة الأسماك ويؤجره البعض لحفظ الجري ريثما يأتي المشتري, فهل في هذا إشكال؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
إذا لم تعلم انه يبيعه بيعاً محرماً فلا مانع من ذلك ولا يجب عليك الفحص والسؤال عن البيع هل هو محلل أو محرم.
انقل الجري بسيارتي من المحافظات الى بغداد
السؤال :  
انقل الجري بسيارتي من المحافظات الى بغداد بأجرة، فهل عملي جائز وهل الأجرة حلال؟
 
الجواب :  
بسمه تعالى
إذا كانت معاملة البيع محللة كما لو كانت على مستحلّيه أو بعنوان رفع اليد, فالنقل جائز والأجرة حلال وإلا فلا.
الأجرة على المزايدات
السؤال :  
الأشخاص الذين يضمنون العلوة ويقومون بالمزايدة يأخذون أجرة على ذلك, مع هذا يأخذون بعض السمك من دون علم الصياد, فهل يجوز لهم هذا؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
إذا لم يكن برضا المالك فهو سحت محرم, وبعملهم هذا :( يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً،) لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ{