اختيار اللون

img img img img img img
الاسئلة المختارة
هل أن الإمساك قبل الأذان بدقائق مستحب أم احتياط بالفتوى أم فتوى بالاحتياط أم ماذا؟ ‏
 
بسمه تعالى
‏ وقت الإمساك هو وقت أذان الصبح ولما كان غير مضبوط بالدقة جرت العادة على الاحتياط ‏بثلاث دقائق أو أكثر.‏
كيف يثبت هلال الشهر العربي شرعاً ؟
 
بسمه تعالى
‏ ذكر الفقهاء ( قده) طرقاً لثبوت الهلال شرعاً منها رؤية المكلف بنفسه وشهادة بينة عادلة ‏على رؤيته وحصول التواتر والشياع المفيد للعلم والاطمئنان لا المستند على أسس واهية ‏ونحوها وإذا لم يثبت الهلال بالطرق المعتبرة شرعاً فيجب إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً ولا ‏يجوز الاعتماد على الظنون والحسابات  التي لا تفيد العلم لما ورد عـنهم ( الصوم فريضة من ‏فرائض الله فلا تؤدى بالتظني ) .‏
س / يعد البعض بحوثاً كجمع الشعر الخاص بالرثاء او استدراج اراء الفقهاء في موضوع ما من الانترنيت . فهل يحق لهم طباعته على شكل كتاب دون الاشارة الى منشأه ؟
 
بسمه تعالى :
من حقه ان يشير الى ما بذله من جهد بالضبط من دون زيادة تدخله بالكذب فيقول مثلاً ( جمع و تصنيف فلان ) أن كان جهده مجرد الجمع و التصنيف او يقول ( ترتيب فلان ) او يقول ( تقرير فلان ) ان كان دوره تدوين محاضرات شخص و تهذيبها و اعدادها و هكذا . و ليتذكر قوله تعالى أن الذين يحبون ان يحمد و انما لم يفعلوا فليحذر من انطباقها عليه .
 
ذكرت في كتاب (من وحي الغدير) ص 97 ...توجد مسؤولية على الأمة يجب أن تعيها وتؤديها وهي مطالبة المرجع بتعيين البديل وهذا العمل فعله أصحاب الأئمة مع شيعتهم.
1- هل هذه المسألة خاصة بأهل العراق وحوزة العراق أم شاملة لكل حوزات العالم كإيران وغيرها .
 
 
بسمه تعالى: هي عامة لكل صاحب مشروع رسالي يريد له الوصول إلى الأهداف المنشودة.
 
هل يجوز الان العدول من تقليد احد المجتهدين الى تقليدكم؟
 
 
بسمه تعالى: اذا كنتم تعتقدون بوجود المرجح الشرعي في جهتنا فيصح العدول.
 
ظهر في الآونة الاخيرة من يدعي انه رسول الامام المهدي (عج) ويطلب النصرة للامام ويدعي انه مستعد للمباهلة وقسم البراءة؟
 
 
بسمه تعالى: دلّت الاخبار على كذب مدّعي السفارة في عصر الغيبة الكبرى.
ما هو حكم الوسواس في الأمور الإعتقادية وهل ينطبق عليها مصداق الكفر لو فكر الإنسان بمثل هذه الأمور الشيطانية؟
 
بسمه تعالى: لا يؤاخذ الإنسان على هذه الأفكار لأنها خارجة عن إرادته لكن ينبغي له قطع الاسترسال في التفكير إذا حصل.
 
هل يجوز بناء محلات لغرض جعلها مقاهي تستعمل فيها آلات اللهو والقمار ؟
 
 
بسمه تعالى : يحرم عليه البناء بهذا القصد ويحل بتغيير القصد.
 
هل يصح الاشهاد عن طريق الهاتف وهل تُعتمد شهادة الشاهد في الحالات التي يتحرج الشاهد من حضورها كما في حالات (الزنا) و(القتل) وغيرها ؟  
 
 
    بسمه تعالى:  إذا حصل الإطمئنان بمعرفة شخص المتحدث وعدالته وصحة شهادته أُخِذَ بها
 
غالباً ماتكون أسلاك الهاتف واطئة نسبياً وفي أحيان كثيرة تتعرض للقطع من قبل أصحاب سيارات الحمل العالية . فهل يجوز مطالبتهم بتحمل نفقات ربط السلك وأجرة الموظف ؟
 
 
    بسمه تعالى:  الضمان يترتب على المتجاوز منهما والذي يسمى فقهياُ(التعدًي والتفريط) فإذا لم يلتزم صاحب الأسلاك برفعها إلى المقدار المطلوب وتركها متهدلة فالتلف عليه وإن كان ارتفاعها ضمن المسموح لكن صاحب السيارة متجاوز بتعلية حمولته أو عدم مراعاة الأسلاك فهو ضامن .
المنع من بيع السمك الأ بمقابل
السؤال :  
 
بعض الأشخاص داخل علوة السمك يمنعوننا من بيع السمك للناس وإنما نبيع إليهم ثم يبيعون للناس, فهل عملهم هذا جائز؟.
 
الجواب :  
 
بسمه تعالى
إذا كانت العلوة ملك شخصي فمن حق المالك أن يمنع من يشاء من دخولها, أما إذا كانت مكاناً عاماً فلا يحق لأحد منع غيره.
اخذ الرسوم من الصيادين
السؤال :  
في سوق بيع السمك يأتي أشخاص يأخذون رسوم من الصيادين مدعين انهم قد ضمنوا هذا السوق من الدولة ولا يعلم صدقهم من كذبهم, فما حكم ما يأخذونه من الأموال؟ وما حكم الصياد إذ يعطيهم مضطراً؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
لا يجوز لهم أخذ المال من الصيادين الا برضاهم وبشرط أن يقدموا لهم خدمة, أما مجرد الضمان فهو غير كافٍ في استحقاقهم المال.
يشترط علينا الضامن شرطاً آخر وهو ان نبيع السمك عليه حتى يدخل الربح عليه
السؤال :  
يشترط علينا الضامن شرطاً آخر وهو ان نبيع السمك عليه حتى يدخل الربح عليه ويعرف مقدار حصته, فهل يجوز لنا البيع على غيره سراً؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
الناس مسلطون على أموالهم ولا يحل مال امرء مسلم إلا عن طيب نفس, فليس لأحد ان يجبره بالبيع عليه مادام الهور من المباحات العامة، نعم لو كانت بحيرة شخصية جاز له اشتراط أي شيء سائغ في الشريعة.
استعمال التورية في الضمان
السؤال :  
إذا كنا نخشى هذا الضامن فهل يجوز لنا استعمال التورية بحيث لا نعطيه الحصة كاملة؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
مادام لم يثبت له حق شرعي في اخذ المال فيجوز التهرب من دفع المال, إليه, نعم لو رضي الصياد بالدفع اختياراً جاز له أخذه.
ضمان الاهوار مقابل اموال
السؤال :  
بعض أصحاب المال يتفق مع الدولة على ضمان الأهوار فيعطيهم مبلغاً من المال ويعطونه السيطرة على الاهوار فلا يسمح لأحد بالصيد إلا بحصة من الحاصل كالثلث والربع مثلاً. فهل عمله جائز؟ وهل يجب علينا الالتزام بإعطاء الحصة؟.
 
الجواب :  
بسمه تعالى
لا يجب الالتزام بهذا الشرط لأن الماء من المباحات العامة لجميع الناس لما ورد في الحديث : ((الناس سواء في ثلاث الماء والنار والهواء)). فمجرد الضمان لا يعطيه حقا في أخذ شئ من الصيادين, نعم, لو أدى عملاً أو قدم خدمة إلى الصيادين فله ان يطلب الأجرة على ذلك.