اختيار اللون

img img img img img img
الاسئلة المختارة
هل أن الإمساك قبل الأذان بدقائق مستحب أم احتياط بالفتوى أم فتوى بالاحتياط أم ماذا؟ ‏
 
بسمه تعالى
‏ وقت الإمساك هو وقت أذان الصبح ولما كان غير مضبوط بالدقة جرت العادة على الاحتياط ‏بثلاث دقائق أو أكثر.‏
كيف يثبت هلال الشهر العربي شرعاً ؟
 
بسمه تعالى
‏ ذكر الفقهاء ( قده) طرقاً لثبوت الهلال شرعاً منها رؤية المكلف بنفسه وشهادة بينة عادلة ‏على رؤيته وحصول التواتر والشياع المفيد للعلم والاطمئنان لا المستند على أسس واهية ‏ونحوها وإذا لم يثبت الهلال بالطرق المعتبرة شرعاً فيجب إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً ولا ‏يجوز الاعتماد على الظنون والحسابات  التي لا تفيد العلم لما ورد عـنهم ( الصوم فريضة من ‏فرائض الله فلا تؤدى بالتظني ) .‏
س / يعد البعض بحوثاً كجمع الشعر الخاص بالرثاء او استدراج اراء الفقهاء في موضوع ما من الانترنيت . فهل يحق لهم طباعته على شكل كتاب دون الاشارة الى منشأه ؟
 
بسمه تعالى :
من حقه ان يشير الى ما بذله من جهد بالضبط من دون زيادة تدخله بالكذب فيقول مثلاً ( جمع و تصنيف فلان ) أن كان جهده مجرد الجمع و التصنيف او يقول ( ترتيب فلان ) او يقول ( تقرير فلان ) ان كان دوره تدوين محاضرات شخص و تهذيبها و اعدادها و هكذا . و ليتذكر قوله تعالى أن الذين يحبون ان يحمد و انما لم يفعلوا فليحذر من انطباقها عليه .
 
ذكرت في كتاب (من وحي الغدير) ص 97 ...توجد مسؤولية على الأمة يجب أن تعيها وتؤديها وهي مطالبة المرجع بتعيين البديل وهذا العمل فعله أصحاب الأئمة مع شيعتهم.
1- هل هذه المسألة خاصة بأهل العراق وحوزة العراق أم شاملة لكل حوزات العالم كإيران وغيرها .
 
 
بسمه تعالى: هي عامة لكل صاحب مشروع رسالي يريد له الوصول إلى الأهداف المنشودة.
 
هل يجوز الان العدول من تقليد احد المجتهدين الى تقليدكم؟
 
 
بسمه تعالى: اذا كنتم تعتقدون بوجود المرجح الشرعي في جهتنا فيصح العدول.
 
ظهر في الآونة الاخيرة من يدعي انه رسول الامام المهدي (عج) ويطلب النصرة للامام ويدعي انه مستعد للمباهلة وقسم البراءة؟
 
 
بسمه تعالى: دلّت الاخبار على كذب مدّعي السفارة في عصر الغيبة الكبرى.
ما هو حكم الوسواس في الأمور الإعتقادية وهل ينطبق عليها مصداق الكفر لو فكر الإنسان بمثل هذه الأمور الشيطانية؟
 
بسمه تعالى: لا يؤاخذ الإنسان على هذه الأفكار لأنها خارجة عن إرادته لكن ينبغي له قطع الاسترسال في التفكير إذا حصل.
 
هل يجوز بناء محلات لغرض جعلها مقاهي تستعمل فيها آلات اللهو والقمار ؟
 
 
بسمه تعالى : يحرم عليه البناء بهذا القصد ويحل بتغيير القصد.
 
هل يصح الاشهاد عن طريق الهاتف وهل تُعتمد شهادة الشاهد في الحالات التي يتحرج الشاهد من حضورها كما في حالات (الزنا) و(القتل) وغيرها ؟  
 
 
    بسمه تعالى:  إذا حصل الإطمئنان بمعرفة شخص المتحدث وعدالته وصحة شهادته أُخِذَ بها
 
غالباً ماتكون أسلاك الهاتف واطئة نسبياً وفي أحيان كثيرة تتعرض للقطع من قبل أصحاب سيارات الحمل العالية . فهل يجوز مطالبتهم بتحمل نفقات ربط السلك وأجرة الموظف ؟
 
 
    بسمه تعالى:  الضمان يترتب على المتجاوز منهما والذي يسمى فقهياُ(التعدًي والتفريط) فإذا لم يلتزم صاحب الأسلاك برفعها إلى المقدار المطلوب وتركها متهدلة فالتلف عليه وإن كان ارتفاعها ضمن المسموح لكن صاحب السيارة متجاوز بتعلية حمولته أو عدم مراعاة الأسلاك فهو ضامن .
تحريم اكل الصبور عند السيد الشهيد الصدر قد
السؤال :  
أفتى سماحة السيد الشهيد ((قدس سره)) بتحريم أكل لحم الصبور, فهنا عدة أسئلة :
 
أ ـــ ما وجه هذه الحرمة؟ فإننا لم نسمع ان هذه  الاسماك من الاسماك المحرمة كالجري؟
]بسمه تعالى ـــ أ[ أفتى سماحة سيدنا الأستاذ ((قدس سره)) بذلك لا لأجل الحرمة الذاتية, لذا لم يذكره في الأسماك المحرمة بالذات, أي التي في نفسها غير مستجمعة لشروط السمك المحلل وهي اكتساء جلده الخارجي بالفلس، فمن هذه الناحية لا إشكال في الصبور, إلا ان حرمتها عرضية أي طارئة عليه وبمستندها أفتى السيد ((قدس سره)) بحرمة أكل السمك إذا اخرج من الماء وكان الميت اكثر من الحي فيحرم الجميع, وقد نقل الصيادون ان الصبور يموت أكثره في الشبكة قبل إخراجه, مما جعله مشمولاً بهذه الفتوى, فلو استطاع الصياد ان يخرج الجميع أو الا كثر حياً لكان الكل حلالاً.
 
 
الجواب : ب ـــ هل يجوز شراؤه من السوق, ونحن لا نعلم مطابقته لشروط التذكية وعدمها؟
]بسمه تعالى ـــ ب[ يجوز شراؤه إذا علم انه مذكى وكان صيده على الطريقة المذكورة أعلاه, لهذا كان السيد ((قدس سره)) يقول : انه يمكن شراء الصبور من مقلديه وليس ذلك تمييزاً لهم عن غيرهم وإنما باعتبار التفاتهم إلى هذه الفتوى وتطبيقها, أما غيرهم فهو غير ملتفت أو غير مطبق لهذه الفتوى, فلا يطمئن إلى كونه قد عمل بها فعلاً, فلا تجري عليه قاعدة سوق المسلمين.
حكم السمك الذي ليس له فلس
السؤال : هل لكم ان تذكروا لنا أسباب تكريه أو تحريم تناول أنواع السمك من غير ذات القشر؟
الجواب : بسمه تعالى
دلّ الدليل الصحيح على حرمة أكل السمك الذي لا يكون له فلس، أما لماذا فقد قال تعالى ‏‏{لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ }الأنبياء23‏
أكل الدجاج في البلدان غير الإسلامية
السؤال : ما حكم أكل الدجاج في البلدان الأجنبية ‏علما أني أتناوله عند شخص ‏عراقي وهو يقول إن ‏الدجاج تركي ومذبوح على الطريقة  الإسلامية ‏بيد ‏الأتراك فهل ابني على حلية هذا الدجاج أم لا؟
الجواب : بسمه تعالى
إن حصل لك اطمئنان من كلامه فلا ‏بأس عليك.
دجاج الكفيل
السؤال : ما رأيكم بدجاج الكفيل الموجود الآن في ‏الأسواق والذي يقال إن ذبحه ‏واستيراده تحت أشراف أمانة الروضة العباسية المطهرة، علماً ‏انه يورد من ‏البرازيل؟ واذا كان الجواب بالحلية، ‏فهل التقارير التلفزيونية التي ‏تحدثت عن عمليات ‏تزوير لأغلفة هذا الدجاج كي يمرروا الدجاج ‏غير المذكى فهل تؤثر في الحلية؟
الجواب : بسمه تعالى
لم يطلعنا المشرفون على المشروع على تفاصيل العمل وقد وصلتنا ‏أنباء عن ما أشرتم إليه من تزوير العلامة التجارية، ومقتضى ‏القاعدة حلية التناول إذا حصل الاطمئنان بمطابقته لشروط التذكية ‏الشرعية.
ماء الشعير
السؤال : ما هو حكم شراب ما يسمى (البيرة ‏الإسلامية) المصنوعة في دول ‏إسلامية، كإيران مثلاً؟
الجواب : بسمه تعالى
‏ إذا كان مصنعاً تحت إشراف جهة موثقة فيمكن الاطمئنان بعدم وجود ‏‏الكحول المحرم فيه إلا أنه يحرم تسميته (بيرة) عند ‏التداول لما في ‏انتشار الاسم من تغرير بالحرام ‏فليسموه (ماء الشعير) , والاحتياط ‏سبيل النجاة ‏خصوصاً في القضايا ذات الأخطار الاجتماعية ومع فساد ‏الزمان وتعلق الناس – حتى من يتظاهرون بالتدين – بالدنيا ‏وتساهلهم في مراعاة الشريعة.‏
استخدام الفرشاة في أفران الصمون
السؤال : يستشكل بعض المؤمنين الذين يرجعون إلى سماحتكم من تناول الصمون الذي يطلى بفرشاة أجنبية قبل وضعه في الفرن. فما حقيقة هذا الأمر؟
الجواب : بسمه تعالى :
ثبت لدينا من عدة طرق أن فرشاة مستوردة من الصين كثيرة الاستعمال في طلاء الجدران والصمون قبل وضعه في الفرن هي مصنوعة من شعر الخنازير التي تُربّى خصيصاً في الصين لهذا الغرض، والصينيون لا يخفون هذا بل يعلمون التجار المستوردين لها باعتبارهم مسلمين! والتجار المسلمون يسوّقونها مع التفاتهم إلى هذا الأمر، ولا أحد ينبّه أو يحذّر، خصوصاً فيما يتعلق بالطعام الذي أمر الله تعالى بأن يكون طاهراً طيباً {فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ}(سورة عبس/24).فعلى القول المشهور الذي عُدّ متسالماً عليه بين الأصحاب من نجاسة الخنزير بسائر أجزائه، فان مثل هذه الفرشاة لا يجوز استعمالها في ما يؤكل لحرمة أكل النجس.والحل بسيط بأن يستخدم أصحاب الأفران فرش غير مصنوعة من شعر الخنزير، حيث توجد غيرها مصنوعة من النايلون الصناعي مهما قيل عن خشونتها ونحوها من الأعذار، فان مراعاة حكم الشريعة هو الأهم قال تعالى {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (البقرة/ 229) وقد قام بعض الإخوة المؤمنين - جزاهم الله خير الجزاء- بتوزيع الاستفتاء على أصحاب الأفران مع إهداء فرشاة أو أكثر من الشعر الصناعي ونحوه الخالية من الإشكال لإلفات نظرهم إلى هذه المسألة وخطورتها. كما وجّهنا المؤمنين بمقاطعة أصحاب الأفران المعاندين المستكبرين على أحكام الله تعالى لردعهم وإعادتهم إلى الصواب، والله الموفّق.
ماء الشعير
السؤال : ما هو حكم شراب ما يسمى (البيرة الإسلامية) المصنوعة في دول إسلامية، كإيران مثلاً؟
الجواب : بسمه تعالى
إذا كان مصنعاً تحت إشراف جهة موثقة فيمكن الاطمئنان بعدم وجود الكحول المحرم فيه إلا أنه يحرم تسميته (بيرة) عند التداول لما في انتشار الاسم من تغرير بالحرام فليسموه (ماء الشعير) ، والاحتياط سبيل النجاة خصوصاً في القضايا ذات الأخطار الاجتماعية ومع فساد الزمان وتعلق الناس حتى من يتظاهرون بالتدين بالدنيا وتساهلهم في مراعاة الشريعة.
أكل الدجاج في البلدان غير الإسلامية
السؤال : ما حكم أكل الدجاج في البلدان الأجنبية علما أني أتناوله عند شخص عراقي وهو يقول إن الدجاج تركي ومذبوح على الطريقة الإسلامية بيد الأتراك فهل ابني على حلية هذا الدجاج أم لا؟
الجواب : بسمه تعالى
إن حصل لك اطمئنان من كلامه فلا بأس عليك.