اختيار اللون

img img img img img img
الاسئلة المختارة
هل أن الإمساك قبل الأذان بدقائق مستحب أم احتياط بالفتوى أم فتوى بالاحتياط أم ماذا؟ ‏
 
بسمه تعالى
‏ وقت الإمساك هو وقت أذان الصبح ولما كان غير مضبوط بالدقة جرت العادة على الاحتياط ‏بثلاث دقائق أو أكثر.‏
كيف يثبت هلال الشهر العربي شرعاً ؟
 
بسمه تعالى
‏ ذكر الفقهاء ( قده) طرقاً لثبوت الهلال شرعاً منها رؤية المكلف بنفسه وشهادة بينة عادلة ‏على رؤيته وحصول التواتر والشياع المفيد للعلم والاطمئنان لا المستند على أسس واهية ‏ونحوها وإذا لم يثبت الهلال بالطرق المعتبرة شرعاً فيجب إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً ولا ‏يجوز الاعتماد على الظنون والحسابات  التي لا تفيد العلم لما ورد عـنهم ( الصوم فريضة من ‏فرائض الله فلا تؤدى بالتظني ) .‏
س / يعد البعض بحوثاً كجمع الشعر الخاص بالرثاء او استدراج اراء الفقهاء في موضوع ما من الانترنيت . فهل يحق لهم طباعته على شكل كتاب دون الاشارة الى منشأه ؟
 
بسمه تعالى :
من حقه ان يشير الى ما بذله من جهد بالضبط من دون زيادة تدخله بالكذب فيقول مثلاً ( جمع و تصنيف فلان ) أن كان جهده مجرد الجمع و التصنيف او يقول ( ترتيب فلان ) او يقول ( تقرير فلان ) ان كان دوره تدوين محاضرات شخص و تهذيبها و اعدادها و هكذا . و ليتذكر قوله تعالى أن الذين يحبون ان يحمد و انما لم يفعلوا فليحذر من انطباقها عليه .
 
ذكرت في كتاب (من وحي الغدير) ص 97 ...توجد مسؤولية على الأمة يجب أن تعيها وتؤديها وهي مطالبة المرجع بتعيين البديل وهذا العمل فعله أصحاب الأئمة مع شيعتهم.
1- هل هذه المسألة خاصة بأهل العراق وحوزة العراق أم شاملة لكل حوزات العالم كإيران وغيرها .
 
 
بسمه تعالى: هي عامة لكل صاحب مشروع رسالي يريد له الوصول إلى الأهداف المنشودة.
 
هل يجوز الان العدول من تقليد احد المجتهدين الى تقليدكم؟
 
 
بسمه تعالى: اذا كنتم تعتقدون بوجود المرجح الشرعي في جهتنا فيصح العدول.
 
ظهر في الآونة الاخيرة من يدعي انه رسول الامام المهدي (عج) ويطلب النصرة للامام ويدعي انه مستعد للمباهلة وقسم البراءة؟
 
 
بسمه تعالى: دلّت الاخبار على كذب مدّعي السفارة في عصر الغيبة الكبرى.
ما هو حكم الوسواس في الأمور الإعتقادية وهل ينطبق عليها مصداق الكفر لو فكر الإنسان بمثل هذه الأمور الشيطانية؟
 
بسمه تعالى: لا يؤاخذ الإنسان على هذه الأفكار لأنها خارجة عن إرادته لكن ينبغي له قطع الاسترسال في التفكير إذا حصل.
 
هل يجوز بناء محلات لغرض جعلها مقاهي تستعمل فيها آلات اللهو والقمار ؟
 
 
بسمه تعالى : يحرم عليه البناء بهذا القصد ويحل بتغيير القصد.
 
هل يصح الاشهاد عن طريق الهاتف وهل تُعتمد شهادة الشاهد في الحالات التي يتحرج الشاهد من حضورها كما في حالات (الزنا) و(القتل) وغيرها ؟  
 
 
    بسمه تعالى:  إذا حصل الإطمئنان بمعرفة شخص المتحدث وعدالته وصحة شهادته أُخِذَ بها
 
غالباً ماتكون أسلاك الهاتف واطئة نسبياً وفي أحيان كثيرة تتعرض للقطع من قبل أصحاب سيارات الحمل العالية . فهل يجوز مطالبتهم بتحمل نفقات ربط السلك وأجرة الموظف ؟
 
 
    بسمه تعالى:  الضمان يترتب على المتجاوز منهما والذي يسمى فقهياُ(التعدًي والتفريط) فإذا لم يلتزم صاحب الأسلاك برفعها إلى المقدار المطلوب وتركها متهدلة فالتلف عليه وإن كان ارتفاعها ضمن المسموح لكن صاحب السيارة متجاوز بتعلية حمولته أو عدم مراعاة الأسلاك فهو ضامن .
الفرق بين الفدية وزكاة الفطرة
السؤال : ما هو الفرق بين الفدية وزكاة الفطرة موردا ومقدارا؟
الجواب : بسمه تعالى ‏
مورد الفدية من افطر في شهر رمضان لعذر ورخص لهم الشارع بالإفطار كالشيخ والمرضع ‏القليلة اللبن والمبتلى بداء العطاش وموارد أخرى ذكرها الفقهاء(قد) مقدارها ثلاثة أرباع ‏الكيلو من الطعام المتوسط الاعتيادي كالطحين والتمر عن كل يوم إفطار, وتعطى الى عموم ‏فقراء المؤمنين.‏
‏ أما زكاة الفطرة فتجب على كل نسمة حتى الصغير الذي يولد ليلة العيد ويجب دفعها على ‏رب العائلة وموعد أخراجها قبل الظهر يوم العيد (الأول من شوال) ومقدارها ثلاثة كيلوات من ‏الطعام المتوسط وتعطى الى فقراء المؤمنين لكن لا يجوز لغير الهاشمي أن يدفع زكاته الى ‏الهاشمي وتجوز في الحالات الأخرى , وفكرة إخراج الفطرة أنها نحو من أنحاء ما نسميه (‏دفع البلاء) فقد روي أن الإمام الصادق (ع) أمر أن تخرج زكاة الفطرة عن كل نسمةٍ صغيراً ‏كان أو كبيراً ثم علله بـ (أني أخشى عليه الفوت) قيل وما الفوت يا ابن رسول الله (ص),قال: ‏الموت.‏
مقدار زكاة الفطرة
السؤال : ما هو مقدار زكاة الفطرة وجنسها وأوصاف مستحقيها؟‏
الجواب : بسمه تعالى
مقدارها ثلاثة كيلو غرامات من أي من المواد الآتية:(الحنطة- الشعير- الزبيب – التمر- الأرز- ‏الذرة- أو قيمتها نقداً) ويجب دفع زكاة الفطرة إلى المستحقين لها الذين ورد ذكرهم في ‏الآية الكريمة (للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين ‏وابن السبيل) أما أوصافهم:‏
‏ 1. الإيمان ‏
‏2. أن لا يكون من أهل المعاصي بحيث يصرف الزكاة في المعاصي والأحوط عدم إعطاء ‏الزكاة لتارك الصلاة وشارب الخمر والمتجاهر بالفسق أو المعتاد على الزنا والسرقة ‏والمتساهل في دينه الذي يستمع الغناء ‏
‏ 3- أن لا يكون ممن تجب نفقته على المعطي كالأب والابن والزوجة ‏
‏4- أن لا يكون هاشميا إذا كان دافع الزكاة عاميا وتجوز له إذا كان الدافع هاشميا , ويستحب ‏تقديم الأرحام ثم الجيران وينبغي الترجيح بالعلم والدين والفضل فيقدم صاحب العلم والدين ‏والفضل على غيره. ‏
مستحقو الفطرة وأوقاتها
السؤال : من هم أصناف المستحقين؟وما هو وقت اخراج زكاة الفطرة ابتداء وانتهاء ؟
الجواب : بسمه تعالى
المستحقون للزكاة هم فقراء المؤمنين والغارمون الذين ركبتهم الديون ولا يستطيعون الوفاء ‏بها وأي مشروع فيه إعلاء لذكر الله سبحانه وتعالى وهداية الناس وصلاح المجتمع ولا بد ‏في المورد الأخير من مراجعة الحوزة الشريفة لأنها الأبصر في تقدير أهمية العمل.
وهناك ‏تفاصيل أخرى مذكورة في الرسالة العملية ويجب إخراجها قبل ظهر يوم العيد وإيصالها الى ‏المستحق إلا أن توجد مصلحة في تأخير إيصالها كان ينتظر قريبا ذا رحم وقد ظهر مما تقدم ‏أنها تجب عن كل نسمة صغيراً كان أو كبيراً حتى الذي يولد ليلة العيد ويجب دفعها عن ‏الضيف الذي أعيل ليلة العيد فهي تجب على المعيل وكلما صدق عنوان الإعالة فيجب ‏اخراج الزكاة عنه.
من لم يخرج الفطرة سابقاً‏
السؤال : ما حكم من لم يخرج زكاة الفطرة في السنوات السابقة بدعوى انه لم يصم تلك السنين ‏عصيانا أو لعذر؟
الجواب : بسمه تعالى
لا علاقة لزكاة الفطرة بالصوم وقد ظهر مما تقدم أنها تجب على كل نسمة صغيراً كان أو ‏كبيراً حتى الذي يولد ليلة العيد ويجب دفعها عن الضيف الذي أعيل ليلة العيد فهي تجب ‏على المعيل.ومن لم يدفعها في السنوات السابقة فعليه اخراجها الآن (عدد الكيلوات وهو ‏ثلاثة× عدد الافراد × عدد السنين) والنية تكون (ما في الذمة) وليس (زكاة الفطرة) لفوات ‏وقتها.‏